القائمة الرئيسية :
بالصورة
venethree.jpg
الصفحة الرئيسية arrow طب وصحة arrow الأطعمة الدسمة تسبب العمى
تسجيل الدخول





هل فقدت كلمة المرور؟
ليس لديك حساب سجل الآن
مغذي الاخبار
Web Yahali
Spacer
الأطعمة الدسمة تسبب العمى طباعة ارسال لصديق
التقييم العام: / 0
سىءممتاز 
كتب _Administrator   
Sunday, 06 July 2008
يفضل بعض الناس تناول الأطعمة الدسمة، غير مدركين لمخاطرها التي قد تعيق النمو الطبيعي للإنسان، وحول ذلك حذر فريق بحث متخصص في جامعة تافتس الأمريكية من أن الأطعمة الدسمة بما تحتويه من دهون غذائية مؤذية تؤثر سلباً علي أغشية عدسة العين وتضعف وظائفها.

ووجد الباحثون بعد متابعة 440 سيدة تراوحت أعمارهن بين 53 و 73 عاماً لمدة 10 إلى 15 عاماً متواصلة تم فيها قياس معدل استهلاكهن الغذائي من الدهون من نوعية "أوميجا 6 " و "أوميجا 3 " لأكثر من خمس مرات أن التراكيز العالية من هذه الدهون أدت إلى تشكل الشوادر الحرة المتلفة للخلايا والأنسجة والمسببة لضبابية الرؤية وإعتام عدسة العين. وأوضح الباحثون أن الأحماض الدهنية "أوميجا 3" موجودة في زيوت الكانوه وبذور الكتان والسمك، في حين تتوافر أحماض "أوميجا 6 " في الزيوت النباتية الشائعة كزيت عباد الشمس والقرطم والذرة والصويا.

وطبقا لما ورد بجريدة الراية القطرية ، فسّر العلماء الأمر أن حمضين دهنيين فقط من بين جميع أنواع الأحماض الدهنية المتوافرة في الغذاء لا يستطيع الجسم تصنيعهما ذاتياً، لذا أطلق عليهما اسم الأحماض الدهنية الأساسية والضرورية وهما حمض "لينولييك و"ألفا - لينولينك" اللذان يحتاجهما الجسم بكميات بسيطة للوقاية من الأمراض الناتجة عن نقصها. وخلص الباحثون إلي أن الحمضين المذكورين موجودان في غشاء عدسة العين، وقد تصاب هذه الأحماض بالتأكسد وبالتالي فإن وجودهما بتراكيز عالية قد يؤدي إلى إصابة العدسة بالإعتام، وهو ما يعرف بالساد العيني "كتاراكت".

الأغذية الدسمة أضرارها لا تنتهي ..

وحذر الخبراء من تناول وجبة واحدة دسمة "مشبعة بالدهون" لأنها يمكن أن يؤثر على حركة تمدد الشرايين، والتالي يؤثر على الكولسترول "الجيد" الذي يعطي الحماية ضد الالتهابات. وأشار الدكتور ستيفن نيكولوس أخصائي أمراض القلب في عيادة كلفلاند بأوهايو، إلى أن الوجبة المشبعة بالدهون يمكن أن تخفض الكولسترول "الجيد" في الجسم، أو "البروتين" الذي يحمى الجدران الداخلية للشرايين والذي يمنع الإصابة بأمراض القلب والجلطة الدماغية. وينصح نيكولوس بتقليل تناول الوجبات الدسمة المشبعة بالدهون.

وقد حذرت دراسة صينية من أن الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون والشحوم، وخصوصاً البرجر والبطاطس والخضراوات والفواكه المسمّدة بالهرمونات تؤثر سلبياً في طول القامة. وأوضح العلماء أن هذه الأطعمة تساهم في امتصاص الكالسيوم في الجسم بشكل عشوائي، مما يؤدي إلى تنشيط الغدة الصنوبرية وهو ما يعيق النمو الطبيعي للطول والقامة. ولاحظ هؤلاء في دراسات أجروها حديثاً، وجود تأخر في نمو القامة بنسبة تتراوح بين 10 -20سنتيمتراً عند الذكور الذين يكثرون من تناول البرجر وثمار الخضراوات والفواكه المسمّدة بالهرمونات، وبحوالي 30 - 33%عند الإناث، مقارنة بمن يتجنبون تناول تلك الأطعمة، بينما يتوقف النمو تماما في الفترة العمرية بين 21 -25عاماً.

آراء متناقـضـة

وعلى عكس الاعتقاد السائد بأن الأطعمة قليلة الدسم تقي من الأزمات القلبية والجلطات وسرطان القولون، كشفت دراسة أمريكية أنه لا يوجد دليل واضح على أن خفض الدهون يقلل مخاطر هذه الأمراض. وفي هذه الدراسة حلل الباحثون معلومات 48835 امرأة، طلب من 40 في المائة منهن تناول مزيد من الفاكهة والخضروات وخفض استهلاك الدهون، وبعد 8 سنوات تبين أن النساء اللاتي تناولن طعاماً قليل الدهون لديهن نسبة أقل بدرجة بسيطة من الكولسترول "السيئ" وزيادة طفيفة في ضغط الدم، إلا أن مخاطر التعرض لأزمات قلبية أو جلطة أو أمراض قلب لم تتأثر كما تبين للباحثين عندما درسوا سرطان القولون، أن النساء اللاتي خفضن نسبة الدهون تنخفض نسبة المخاطر لديهن، لكنهن كن معرضات بدرجة أقل للإصابة بورم في الغشاء المخاطي الذي يزيد المخاطر، مما يعد مؤشر على احتمال ظهور الفوائد في فترة متأخرة.

ومن جانبه، أشار والتر ويليت من كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد، إلي أن هذه الدراسة تؤكد أن النصائح المتعلقة بالطعام كانت تسير في الاتجاه الخطأ. وعلى سياق متصل، أكد خبراء أن الامتناع تماماً عن تناول الدهون، على اعتقاد أنها مادة ضارة جداً بالصحة، قد يؤدى إلى مضاعفات صحية. وأشاروا إلى أهمية الدهون كعنصر من العناصر الغذائية الرئيسية المهمة، ولذلك يجب تناولها بمقدار محدد ونسبة معينة، وإلا سيعجز الإنسان عن القيام بالوظائف الحيوية.

وترجع أهمية الدهون إلى أنها تساعد على امتصاص جزء من الفيتامينات المهمة مثل فيتامين "أيه"، "دي"، "إي"، "كي" والتي تنتقل في الجسم عبر الدهون، كما يمكن تخزينها في الأنسجة الدهنية وفي خلايا الكبد لمدة محدودة من الوقت.
التعليقات (0) >>
أكتب تعليقا


اكتب نفس الحروف اللاتينية التي تظهر أمامك


busy
 
< السابق   التالى >
Spacer
الاقتراع
طب وصحة
هل تعتقد أن التدخين والسمنة يؤثران في حاسة السمع؟
من الصفحة الرئيسية
أخر الأخبار
الاكثر قراءة
موقع كفا هلي | معتز مجذوب | أبو مصعب الزرقاوي | راشد الفارس | بيت عرسان | فيديو | اليسا | فوستا | حسام الرسام | تعلم اللغه الانجليزيه | رونالدينيو | حزب الله | جاد شويري | إيهاب توفيق | كنده الجيوش
فوتوشوب - Photoshop | شارك و اربح | أفضل برامج التلفزيون | شذى حسون | كاكا | كارول سماحة | جوزيف عطية | محمد لمين | ريماس | رضا | ملحم زين | مادلين مطر | أمل حجازي | حميد الشاعري
كاظم الساهر | مروان خوري | عبد الله بالخير | شيرين | عمرو دياب | فيني رومي | معين شريف | راشد الماجد | عاصي الحلاني | باراك أوباما | نوال الزغبي | جون ماكين | باب الحارة | جينيفر أنيستون
مسلسل سنوات الضياع | نيكول سابا | مسلسل نور | أسمهان | سلاف فواخرجي | تامر حسني | ميساء ومحجوب | وي | آي فون | هاني حسين | المصارعة | حسين الجسمي
مسلسلات رمضان2008 | مسلسل نسيم الروح | كيفانتش تاتليتوغ | توبا بيوك أستون | مسلسل " بنت من الزمن ده" | مسلسل دموع القمر | ميكانو | مسلسل " شرف فتح الباب " | مسلسل " العائد " | مسلسل " هيما "
مسلسل " قصة الأمس"
عن الموقع | اتصل بنا | الإعلان في الموقع | الدعم الفني | شروط الاستخدام | الخصوصية

حقوق الطبع محفوظة © يا هلي : يا أهل العرب - كلّ شيء عن العالم العربي.
يا هلي موقع معلومات مستقل، ليس منتسب بأيّ مجموعة سياسية أو دينية.

Spacer
Kafahali
MSTART
Webhali