|
بروتين الفول السوداني يحمي القلب |
|
|
|
كتب _Administrator
|
|
Tuesday, 08 July 2008 |
قال باحثون أميركيون أن طحين الفول السوداني الخالي من الدهون، وزيت الفول والحبوب نفسها تعطى تأثيرات إيجابية تقلص احتمالات الإصابة بأمراض القلب.
وقال العالم في وزارة الزراعة الأميركية الدكتور تيموثى ساندرز والمتخرجة من جامعة كارولاينا الشمالية أماندا ستيفنز الموجودان في مدينة راليغ الأميركية أن البحث أشار إلى وجود فوائد صحية كبيرة في الأجزاء غير الزيتية في الفول السوداني.
وقامت الدراسة بمقارنة تأثيرات أربعة أنظمة غذائية تحتوى على كميات متشابهة من الدهون والبروتين والكاربوهيدرات على حيوان الهمستر، وتم استخدام طحين الفول السوداني الخالي من الدهون، وزيت الفول وحبوب الفول السوداني في 3 أنظمة فيما ترك النظام الغذائي الرابع للمقارنة.
فتبين أنه بالمقارنة مع المجموعة الرابعة، انخفض معدل الكولسترول العام والليبوبروتين "الكولسترول السيئ" لدى من طبقت عليهم الأنظمة الغذائية الثلاث الأولى، فيما لم تغير نسبة الكولسترول الجيد في الجسم.
وقال ساندرز: "وجدنا أن في الفول السوداني عناصر ذات فوائد صحية قوية". وأضافت: " أن البروتين وغيره من العناصر الموجود في الفول السوداني تحسن العوامل التي تمنع أمراض القلب". يشار إلى أن نتائج الدراسة قدمت إلى المعهد السنوي خلال اجتماع تكنولوجيي الغذاء في نيو أوليانز.

|