القائمة الرئيسية :
بالصورة
reda.jpg
الصفحة الرئيسية arrow طب وصحة arrow رائحة القهوة تكفي للتخلص من الإجهاد
تسجيل الدخول





هل فقدت كلمة المرور؟
ليس لديك حساب سجل الآن
مغذي الاخبار
Web Yahali
Spacer
رائحة القهوة تكفي للتخلص من الإجهاد طباعة ارسال لصديق
التقييم العام: / 0
سىءممتاز 
كتب _Administrator   
Thursday, 24 July 2008
على عكس الاعتقاد السائد عند معظم الناس الذين يدركون مضار تناول القهوة المتمثلة في الأرق ليلاً أو التوتر نهاراً أو في رفع ضغط الدم، جاءت هذه الدراسة لتؤكد لنا أن مجرد استنشاق فنجان قهوة ساخن في الصباح قد يساعد في تخفيف الشعور بالإجهاد.

وأظهرت الدراسة التي قام بها فريق من جامعة سول الوطنية، أنه عند استنشاق رائحة حبوب قهوة محمصة أدى إلى تنشيط 11 نوعاً من الجينات ذات التأثير المهم على وظائف المخ لدى الفئران التي تعاني من أرق في النوم، مؤكدة أن هذه الجينات المنتجة للبروتينات مصحوبة بمضادات الأكسدة الصحية.وأشار الدكتور بيتر مارتن مدير معهد دراسات القهوة في جامعة فاندربيلت، إلى أن التجربة تقدم لأول مرة الأدلة على إمكانيات نكهة حبوب القهوة في تفعيل الجينات المضادة للأكسدة وتخفيف الإجهاد.

وعلى الرغم من عدم التأكد ما إذا كانت رائحة القهوة لها نفس هذا التأثير على الإنسان، يرى فريق البحث أن تلك الجينات التي تنشط من خلال رائحة القهوة يمكن مقارنتها في كل الأحوال بجينات مماثلة لها لدى الإنسان. وخلص العلماء إلى أن نتيجة البحث تعتبر تعليلاً جيداً لسبب حب كثير الأشخاص لرائحة القهوة وحدها وشعورهم بالانتعاش.

وجبة في فنجان

ومن يكشف عن فوائد فنجان القهوة يجدها لا تنتهي، فقد أكدت دراسة برازيلية حديثة أن فنجان القهوة الذي تشربه قبل توجهك إلى عملك في الصباح قد يحتوي على خمس السعرات الحرارية التي يوصى بأخذها يومياً.وأوضحت مجموعة "وتش" - التي تعنى بالحفاظ على مصالح المستهلكين- بعد اختبار منتجات من ثلاث شركات رئيسية، أن بعض أنواع القهوة تحتوي على 500 سعرة حرارية فيما تحتوي مشروبات أخرى على 400 سعرة حرارية. وأشارت الدراسة إلى أن فنجانا من قهوة الـ "mocha" المصنوعة من الحليب الكامل الدسم يحتوي على 396 سعرة حرارية، مضيفة أن القهوة السوداء لا تحتوي على أي سعرات حرارية.

وقال المتحدث باسم المجموعة: "إن شريحة كعكة غنية بالشوكولاتة تحتوي على أكثر من 600 سعرة حرارية، في حين أن "ساندويتش" جبنة مع المخلل يحتوي على حوالي 500 سعرة حرارية". وأكد الدكتور صمويل مانهاتن أن استخدام خلاصة مركزة من الكافيين الذي يوجد بوفرة في القهوة يعمل على إزالة الدهون من المناطق التي تتراكم فيها وتؤدي إلى إحداث تشوهات في القوام خصوصاً لدى السيدات‏،‏ وبالتحديد في مراحل أواسط العمر.وشملت التجربة تسعة وتسعين سيدة تناولن خلاصة الكافيين بتركيز سبعة بالمائة لمدة ثلاثين يوماً، وفي نهاية الدراسة اكتشف الباحثون نتائج مذهلة للغاية فقد اختفت الترهلات الموجودة في منطقة الخصر بنسبة68 % لدى 80% من السيدات المشتركات في التجربة، كما أكدت الفحوص الإكلينيكية أن الدورة الدموية تحسنت للغاية في المناطق التي تحررت من الدهون‏.

وأوضح الدكتور عمر لويس الأستاذ بالجامعة الفيدرالية في ريودي جانيرو، أنه على الرغم من هذه النتائج الباهرة فإن الفترة القصيرة للغاية التي أجريت فيها الدراسة تجعل من المتعذر الجزم بأن هذا الأسلوب يمكن تعميمه في جميع الحالات فلابد من التوسع في إجراء المزيد من التجارب على الذكور والإناث لمعرفة التأثيرات المتداخلة للكافيين في كل الظروف. ويرى فريق البحث أن الآثار الإيجابية للكافيين قد تكون نتيجة اتساع الأوعية الدموية ومن ثم عدم تراكم الدهون وفضلات عمليات التمثيل الغذائي‏.‏ كما أكدت دراسة حديثة أن شرب القهوة يجعل الحيوانات المنوية تسبح أسرع، ويمكن أن تحسن خصوبة الرجل. وأكد الباحثون الإيطاليون أن بإمكان القهوة محاربة البكتيريا وميكروبات الفم المؤذية للثة والأسنان. وأشار البروفيسور "بيتر مارتن" مدير معهد دراسات البن بجامعة اندربيلت الأمريكية، إلى أن البن بفضل مكوناته الكيميائية له فوائد صحية مثل مقاومة الانتحار وتليف الكبد وبعض أنواع السرطان والربو وأمراض القلب والشلل الرعاش.

القهوة.. فوائدها عديدة

كما أكدت نتائج دراسة حديثة أن القهوة تتمتع بفوائد صحية عديدة فهي تقاوم تليف الكبد وبعض أنواع السرطان والربو وأمراض القلب، وتستخدم في صناعة الأدوية المخففة للألم والحد من الشهية المفرطة ومقاومة النعاس ونزلات البرد والربو، كما أنها غنية بالمواد المضادة للتأكسد التي تقلل من آثار المواد الضارة على الجسم.

وتشير دراسة أعدها معهد دراسات البن في جامعة فاندربيلت الأمريكية إلى أن الذين لا يشربون القهوة معرضون لخطر الإصابة بهذه الأمراض أكثر من أولئك الذين يشربون فنجانين إلى أربعة فناجين يوميا، موضحة أن المواد المضادة للتأكسد الموجودة في البن تقضي على الجزيئات الضارة بالجسم وهي تفوق تلك الموجودة في الشاي بأربع مرات. وذكرت الدراسة أن تفاعل الأكسجين مع المواد الكيماوية في الجسم يكون ما يعرف بالجزيئات الشاردة التي تهاجم خلايا الجسم وأنسجته وهي من الأسباب التي تؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والمياه الزرقاء وضعف المناعة.

وقد أفادت دراسة أمريكية حديثة بأن تناول فنجان من الشاي أو القهوة الخفيفة بعد الأكل مباشرة‏، وخاصةً لكبار السن الذين لديهم ضغط دم طبيعي يقيهم من الإصابة بأمراض القلب‏.‏ وأشارت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين استهلكوا كميات أكبر من القهوة سجلوا معدلات وفيات أقل من غيرهم،‏ مما يعني أنه إذا ارتفع معدل تناوله قلت الوفيات والعكس صحيح‏، مؤكدة أن القهوة سريعة الذوبان أو المجروشة، حيث أظهرت فاعلية وتأثيراً إيجابياً على خفض الوفيات القلبية‏.‏ ومن جانبه، أوضح الدكتور فايز فائق أستاذ أمراض القلب أن عادة تناول القهوة والشاي بعد الانتهاء من الطعام هي من العادات المفيدة التي تحمي كبار السن من انخفاض متوقع في ضغط الدم بعد تناول الوجبات‏، مشيراً إلى أن تناول القهوة الخفيفة بعد الأكل يؤدي بطبيعة الحال إلى ارتفاع جيد وصحي في مقدار ضغط الدم‏، وبذلك تقل الآثار الضارة المحتملة لانخفاضه الذي عادة ما ينخفض بعد تناول الطعام‏ نتيجة اندماج جزء كبير من الدم إلى المعدة من أجل تسهيل عملية الهضم‏. ‏وأضاف فائق أن الانخفاض يكون كبيراً لدى كبار السن والمصابين بالسكر‏، فيكونوا أكثر عرضة لألم الذبحة الصدرية نتيجة نقصان تزويد عضلة القلب بالدم عبر شرايين هي في الأصل منهكة أو على أقل تقدير يصابون بالشعور بالدوخة والدوار.

التعليقات (0) >>
أكتب تعليقا


اكتب نفس الحروف اللاتينية التي تظهر أمامك


busy
 
< السابق   التالى >
Spacer
الاقتراع
طب وصحة
هل تعتقد أن التدخين والسمنة يؤثران في حاسة السمع؟
من الصفحة الرئيسية
أخر الأخبار
الاكثر قراءة
موقع كفا هلي | معتز مجذوب | أبو مصعب الزرقاوي | راشد الفارس | بيت عرسان | فيديو | اليسا | فوستا | حسام الرسام | تعلم اللغه الانجليزيه | رونالدينيو | حزب الله | جاد شويري | إيهاب توفيق | كنده الجيوش
فوتوشوب - Photoshop | شارك و اربح | أفضل برامج التلفزيون | شذى حسون | كاكا | كارول سماحة | جوزيف عطية | محمد لمين | ريماس | رضا | ملحم زين | مادلين مطر | أمل حجازي | حميد الشاعري
كاظم الساهر | مروان خوري | عبد الله بالخير | شيرين | عمرو دياب | فيني رومي | معين شريف | راشد الماجد | عاصي الحلاني | باراك أوباما | نوال الزغبي | جون ماكين | باب الحارة | جينيفر أنيستون
مسلسل سنوات الضياع | نيكول سابا | مسلسل نور | أسمهان | سلاف فواخرجي | تامر حسني | ميساء ومحجوب | وي | آي فون | هاني حسين | المصارعة | حسين الجسمي
مسلسلات رمضان2008 | مسلسل نسيم الروح | كيفانتش تاتليتوغ | توبا بيوك أستون | مسلسل " بنت من الزمن ده" | مسلسل دموع القمر | ميكانو | مسلسل " شرف فتح الباب " | مسلسل " العائد " | مسلسل " هيما "
مسلسل " قصة الأمس"
عن الموقع | اتصل بنا | الإعلان في الموقع | الدعم الفني | شروط الاستخدام | الخصوصية

حقوق الطبع محفوظة © يا هلي : يا أهل العرب - كلّ شيء عن العالم العربي.
يا هلي موقع معلومات مستقل، ليس منتسب بأيّ مجموعة سياسية أو دينية.

Spacer
Kafahali
MSTART
Webhali